المركزي يحدد أسعار الفائدة الدائنة على الودائع بالعملات الأجنبية

المركزي يحدد أسعار الفائدة الدائنة على الودائع بالعملات الأجنبية

- ‎فياقتصاد
223
0

 

كشفت مصادر مصرفية مطلعة أن “مجلس النقد والتسليف” في “مصرف سورية المركزي” قد حدد أسعار الفائدة الدائنة التي تدفعها المصارف المسموح لها التعامل بالقطع الأجنبي على ودائع الدولار واليورو.

 

وأشارت المصادر إلى أن مجلس النقد والتسليف قد ألغى قرارين بهذا الخصوص وهما القرار رقم /1148/م ن/ب4/ الصادر بتاريخ 20/7/2014، والقرار رقم /747/ م ن/ب4/ الصادر بتاريخ 18/7/2011، واستبدلهما بقرار آخر صدر مؤخراً جاء أشمل، ومنح بموجبه المصارف حق اتخاذ قرارات تخص منح الفائدة على الإيداعات بالحساب الجاري بالعملات الأجنبية وخاصة الدولار واليورو.

 

وبحسب المصادر فقد تم تحديد أسعار الفائدة الدائنة التي تدفعها المصارف المسموح لها قبول الودائع بالعملات الأجنبية على الودائع بالدولار الأمريكي أو باليورو بين (LIBOR • LIBOR+1%) سنوياً حسب الآجال على الودائع لأجل شرط ألا يقل الفرق بين أقل معدل على أدنى أجل وأعلى معدل على أطول أجل يحدده المصرف على هذه الودائع عن 0.5%.

 

وقد ألزم القرار الجديد لمجلس النقد والتسليف بهذا الخصوص المصارف المسموح لها قبول الودائع بالعملات الأجنبية بتحديد أسعار الفائدة الدائنة التي تدفعها على الودائع لأجل بالعملات الأجنبية الأخرى غير المذكورة مع مراعاة المعدلات السائدة في الأسواق العالمية والمجاورة لكل عملة مع مراعاة التفاوت في معدلات الفائدة مع تفاوت آجال الربط، كما أجاز مجلس النقد للمصارف المسموح لها التعامل بالقطع الأجنبي عدم منح أي فائدة على الإيداعات بالحساب الجاري بالعملات الأجنبية.

 

وعلى المصارف المعنية أيضاً أن تلتزم بموجب قرار مجلس النقد والتسليف بأن تحدد دورياً وأن تعلن في مكان بارز في جميع فروعها معلومات وافية بشأن أسعار الفوائد والعمولات والرسوم المطبقة لديها والمتعلقة بالإيداع وذلك حسب آجالها وأنواعها وشروطها وأسلوب احتسابها، ووفق الحدود الدنيا والقصوى المحددة ضمن بنود هذا القرار، إلى جانب التزام تلك المصارف بإعلام مصرف سورية المركزي وبشكل دوري أيضاً عن أسعار الفوائد وفق الدورية والنماذج الآلية المحددة بهذا الخصوص.

أما بخصوص أسعار الفائدة الجديدة التي تعتمدها المصارف المعنية وفق أحكام هذا القرار فإنها تطبق على الحسابات الجارية والودائع التي يتم التعاقد عليها بعد نشر هذا القرار في الجريدة الرسمية وكذلك الحسابات الجارية والودائع المربوطة قبل تاريخ نشره في حال استحقاقها وتجديدها أصولاً.

 

يشار إلى أن معلومات تحدثت عن تعديل معدلات الفوائد على ودائع العملات الأجنبية وخاصة الدولار واليورو خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي 2016 كان الهدف من تلك التعديلات هو إحكام سيطرة مصرف سورية المركزي على سعر الصرف وتحقيق الاستقرار في سوق القطع الأجنبي ومنع الممارسات غير المشروعة التي أحدثت خللاً في ميزان سعر الصرف من قبل تجار في السوق السوداء.

علق عن طريق الفيس بوك

comments

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *