بحسب دراسة بريطانية.. سورية أرخص الدول العربية من حيث سعر الإنترنت

بحسب دراسة بريطانية.. سورية أرخص الدول العربية من حيث سعر الإنترنت

- ‎فيمقالات وآراء
0
0
الانترنتالانترنت

صنّفت دراسة بريطانية سوريا كأرخص الدول العربية من حيث أسعار الإنترنت، كما احتلت المركز الخامس في القائمة ذاتها على مستوى العالم.

 

ووفق الدراسة التي نشرها مركز “BDRC Continental”، المتخصص في الأبحاث، فإن “تكلفة الإنترنت الاشتراك الشهري في خدمات الإنترنت ذي النطاق العريض “ADSL” في سوريا تصل إلى 10.77 دولار أمريكي وسطياً، أي ما يعادل خمسة آلاف ليرة سورية”.

 

وتصل تسعيرة “الشركة السورية للاتصالات” لاشتراك الإنترنت بسرعة 1 ميغا بـ 1900 ليرة شهريًا، وسرعة 2 ميغا بـ 3100 ليرة تُدفع مع فواتير الهواتف الأرضية.

 

وصنفت إيران كأرخص دولة عالمياً في مجال تقديم خدمات الإنترنت بسعر 5.37 دولار شهرياً، تليها أوكرانيا بتكلفة تبلغ 5.53 دولار، ثم روسيا بنحو 9.97 دولار شهرياً.

وبالنسبة للدول العربية فتوفر مصر ثاني أرخص إنترنت بعد سوريا بسعر يصل إلى 12.40 لاشتراك خدمات إنترنت النطاق العريض شهرياً.

 

بالمقابل، تعد أسعار إنترنت الجيل الثالث “3G” المرتبطة بمشغلات الهواتف المحمولة مرتفعة للغاية، بالمقارنة مع أسعار إنترنت النطاق العريض، ورغم ذلك يضطر قسم من السكان إلى استخدامها في حالات كثيرة كقطع الكهرباء أو أعطال الكابلات التي تكررت أكثر من مرة خلال الأزمة.

 

وتتولى شركات خاصة عدة في سوريا تقديم خدمات الإنترنت ذي النطاق العريض، إلا أن “الشركة السورية للاتصالات”، وهي شركة حكومية، تستحوذ على معظم اشتراكات الانترنت في سوريا.

 

يذكر أن هذا التصنيف لا يأخذ بعين الاعتبار متوسط الدخل مقارنة مع سعر الانترنت، حيث يشكل 10 دولار في سوريا نسبة خمس أو سدس متوسط الراتب، وهي نسبة تعتبر كبيرة جداً.

علق عن طريق الفيس بوك

comments

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *